s10

أنواع المتاجر الالكترونية

أنواع المتاجر الالكترونية :

تتنوع المتاجر الالكترونية بحسب الخدمات التي تقدمها وكذلك بالأعتماد على حجم التجارة المتبادلة بين البائع والمشتري داخل المتجر الالكتروني. ومن آبرز أنواع المتاجر الالكترونية :

 B2B – Business to Business:ويقصد به عمليات التجارة الالكترونية بين شركة تجارية وشركة آخرى، وفي الغالب هذا النوع مفيد للبيع في قطاع الجملة بين مصانع وشركات وتجار جملة مثل متجر علي بابا الصيني AliBaba.com لمعرفة المزيد إضغط هنا .

B2C – Business to Customer: ويقصد به عملية تجارة الكترونية بين صاحب نشاط تجاري (سواء كان شركة أو صاحب متجر أو بائع مستقل) مع زبون عادي. ويعتبر هذا النوع هو الاكثر شيوعاً في قطاع البيع بالتجزئة.

شاهد فيديو شرح. 

C2C – Customer to Customer : هذا النوع يعتبر منصة بيع وشراء بين افراد مستقلين ليس لديهم نشاط او محل تجاري. علي سبيل المثال انا فرد ولدي سيارة أو أي منتج خاص بي وأرغب في بيعه، فأقوم بالتسجيل في هذه السوق وأعرض منتجي للبيع. ومن آمثاله موقع السوق المفتوح في السعودية و اليمن .

Multi vendor Marketplace : ويعتبر هذا النوع منصة تجارة الكترونية متعددة البائعين ، بحيث يستطيع أكثر من بائع الأنضمام الى المنصة والبيع فيها بدون الحاجة لانشاء متجر الكتروني مستقل. ويمكن أن يكون منصة بيع بالجملة مثل متجر مصانع وموردين الصين made-in-china.com ، متجر الكتروني متعدد البائعين بالتجزئة مثل متجر نون الشهير في السعودية ، الامارات ، مصر ومتجر سوق كوم أمازون في عمان ، الكويت ، قطر.

متاجر الكترونية في الشبكات الاجتماعية : حيث توفر أغلب شبكات التواصل الاجتماعي مثل قيسبوك ، انستغرام ، تويتر للمستخدمين أمكانية عرض المنتجات في متجر الكتروني متاح داخل الشبكات الاجتماعية. وذلك للأستفادة من نشاط التسويق والجمهور في صفحات التواصل الاجتماعي.

Drop shipping – دروب شيبينغ : هي طريقة تتيح للأشخاص الذين ليس لديهم رأس مال للعمل في منصات التجارة الالكترونية. وذلك من خلال تصميم متجر دروبشيبينغ وبيع منتجات طرف ثالث، بدون الحاجة الى أن تكون هذه المنتجات موجودة لديهم فعلياً في المخازن. مثلاً عندما يقوم البائع يعرض منتجات موجودة على موقع امازون ، علي بابا اكسبرس أو من متاجر الكترونية آخرى. وبمجرد طلب الزبون لهذا المنتج يتم توفيره بشكل تلقائي من الطرف الثالث وشحنه للزبون مباشرة بدون الحاجة الى أن يصل الى البائع. ويشبه هذا النوع الى حد ما نظام البيع بالعمولة، مع فارق أن عملية البيع للزبون تتم عن طريق متجر الكتروني خاص بك.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *